أدب رقمي

جان كليمون Jean Clément: هل النص التشعبي التخييلي نوع أدبي جديد؟ /ترجمة محمد أسليم

يُشير مفهوم النص التشعبي بمعناه في البيئة المعلوماتية المحَوْسَبة، قبل كل شيء، إلى مجال التوثيق والقراءة. فهو، في الواقع، مجموعة تتألف من وثائق غير هرمية مترابطة بوصلات يمكن للقارئ أن يُفعِّلها وتتيحُ وصولا سريعا إلى كل عنصر من عناصر المجموعة بكاملها. ولكونه أكثر مرونة من قاعدة البيانات وأسهل قابلية للاستخدام من الموسوعة، فهو يقترحُ طريقة جديدة للقراءة الوثائقية والعالمة. ولا يتطلب تنظيم النص التشعبي في حقل معين مهارات متخصصة في الميدان فحسب، بل وكذلك مهارات في «الكتابة» ما دام الأمر يتعلق بإعداد مسارات ممكنة وتخيل شبكة مركبة من الروابط التي تنظمها والتي ستكون موجّهة «للقراءة».

يمكن العثور على خصائص  كتابة النص التشعبي في مجال النصوص التشعبية التخييلية، وهو نوع ظهر منذ حوالي عشر سنوات، ولكنه تطور تدريجيا  في الولايات المتحدة بالخصوص إذ خصَّصته صحيفة نيويورك تايمز(1) عنوانا رئيسيا لأحد ملاحقها المتعلقة بالكتب، حيثُ كانَ عددٌ صغيرٌ من الكتاب قد نشروا أعمالهم هناك بالفعل في أقراص مرنة وبدأوا في استكشاف خصائص هذا النوع الجديد من الوسائط. أما في فرنسا، فقد بدأت الحركة بالكاد. ويجد هذا التفاوت بالتأكيد تفسيره في وجود نوع من الإحجام لدى الكتاب الفرنسيين عن استخدام أدوات الكتابة المعلوماتية الجديدة، إذ أظهرت ندوات(2) أنَّ مجرد استخدام برامج لتحرير النصوص كان يثير تحفظا وغضبا لدى معظم الكتاب. أما أكثرهم استعدادا للتعامل مع جهاز الحاسوب، كميشال بوتور الذي يتوقع ظهور أدب إلكتروني، فالكمبيوتر في رأيه ليس أكثر من أداة متطورة تتيح الكتابة بطريقة مريحة جدا أو أقرب إلى  طريقتهم في الإبداع متمثلة في تأليف كتب موجهة للقراءة على الورق. وبذلك، إذا أردنا أن نرى بدايات هذا الأدب الجديد وجب الالتفات صوب محترفات الكتابة. فعلى سبيل المثال، يحاول  طلاب من جامعة باريس الثامنة، منذ بضع سنوات، كتابة روايات تفاعلية. أكثر من ذلك، في الآونة الأخيرة، بدأت ورشات الكتابة التي تديرها إليزابيث بينغ في الاهتمام بهذا النوع من الكتابة.

وللمفارقة، فالكتّاب الفرنسيون ومنظرو الأدب في بلاد الأنوار هم رواد أنصار هذه الكتابة الجديدة ومرجعياتها في أمريكا، إذ يسترشد الأمريكيون  – ضمن ما يسترشدون – بأعمال جاك دريدا ورولان بارث أو جيرار جنيت. لا شك أن لدينا في فرنسا ميلا خاصا نحو التنظير نُحسَدُ عليه في الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، ولكن من الصحيح أيضا أن جماعات مثل الأوليبو أو أفرادا مثل مارك سابورتا قد وضعوا منذ وقت طويل في مجال الإبداع لبنات كتابة النصوص التشعبية – التي تسمى أيضا كتابة تشعبية – وإن كانت أعمالهم الورقية ليست سوى نصوص تشعبية جنينية.

تشير هذه الملاحظات الأولية إلى أننا نشهد بدون شك ولادة نوع جديد، ولكن لا أحد يستطيع أن يتنبأ بمستقبله، لأننا لا نتوفر على مسافة زمنية وما يكفي من الأعمال العديدة والمتنوعة، لذا سأكتفي هنا بتسليط الضوء على بعض خصائص أعمال منشورة وتوَقُّع مستقبل تلك التي ستظهر في المستقبل.

 

فضاء القراءة والفضاء التشعبي

يَفرضُ التقسيم التقليدي للسرد التخييلي إلى فصول ومشاهد ووصفٍ وفقرات، وما إلى ذلك، إيقاعا في القراءة يتميز بعودة الشبيه والمختلف حسب تدرج زمني يحدده المؤلف. وبغض النظر عما إذا كان هذا التتابع يستند إلى تسلسل القصة أو العكس، فالسرد يجري في الزمنية باستخدام الطرائق التقليدية للاسترجاع أو التنفيذ المُسبَّق. ويبقى الأساسي أنَّ المؤلف يفرض على القارئ وتيرة لا يمكن لهذا الأخير إلا أن يتبعها على غرار المستمع الذي لا يملك، لكي يسمع قطعة موسيقية، أي خيار آخر عدا مواكبة تدفق النوتات حتى النهاية.

والأمر بخلاف ذلك في النص التشعبي بسبب القيود التي يفرضها الحامل، ولكن أيضا بسبب الإمكانيات الجديدة التي يسمح بها هذا الحامل. في الواقع، لن يطيق القارئ على الإطلاق أن يُكره على قراءة صفحات تنسدل على الشاشة كما تُعرض صفحات الكتاب الورقي، أو بالأحرى ألا يكون له أي اتصال مع النص إلا من خلال نافذة يظهر فيها العمل كما لو كان ورقة بردي. ولكوننا معتادين على استخدام جسم مادي ثلاثي الأبعاد في الكتابة والقراءة، فنحنُ نتقبل بصعوبة كبيرة أن تحوله الشاشة إلى مجرد سطح. بالتأكيد، يجوز تصور أن يُعيدَ لنا الحاسوب في المستقبل القريب البُعدَ الناقص في قراءتنا على الشاشة فنستطيعَ التنقل في كتاب يُعادُ إنتاجه افتراضيا، ولكن مجرد استرجاع عاداتنا القديمة قد يحرمنا من الإمكانيات الجديدة التي يتيحها النص التشعبي اليوم.

في الواقع، يعوض النص التشعبي محدودية الشاشة من خلال إتاحته للقارئ إمكانيات جديدة يفتقدها الكتاب، إذ خلف الإطار المستطيل الذي يحد من مجال قراءتنا، يوفر الحاسوب، وعلى نحو مثير للدوار، فضاءً أعمق بكثير من فضائنا الثلاثي الأبعاد المألوف، وهو هذا الفضاء المتعدد الأبعاد الذي يسمى بالفضاء التشعبي. على سبيل المثال، فالفقرة التي أقرأها الآن على الشاشة لم تعد مرتبطة بسابقتها مباشرة، بل تندرج في بنية نصية تشعبية تنسج روابط محتملة بين مختلف مقاطع شبكة مركبة، بالتالي لم تعد قراءتي خاضعة لنظام الصفحات الثابت، بل أصبحت تنفتح على فضاء جديد يمكنني أن أجُوبَه الآن وفقا لمزاجي أو فضولي – بوصفي قارئا- مستكشفا لنوع جديد من النص المتحرك الآفاق باستمرار.

 

النصوص الشجرية والنصوص التوليفية

ليسَ رفض إخضاع النص لتسلسل يحكمه نظام نهائي بالأمر الجديد، بل هو قديم جدا. وسأكتفي بذكر مثال واحد مأخوذ من الأدب الصيني، هو «الأيشنج أو كتاب التحولات الكبرى»، وهو عبارة عن مجموعة من الأمثال الكونفوشيوسية والأقوال الكهانية. يتعلق الأمر هنا بمجموعة تتألف من 64 سُداسية ترتبط فيما بينها بعلاقات تشابه، وتناظر، وتعارض، وما إلى ذلك. ولا تُقرأ هذه النصوص قراءة خطية، بل وفقا للمعلومات التي تقدمها ضربة القضبان، والدبابيس أو النرد. وأقرب إلينا، تقترحُ المجموعة الشعرية لجاك روبو، بعنوان علامة الانتماء [Roubaud 1967]، صدى قديما لكتاب التحولات الآنف، حيث تعرض المجموعة مسارات للقراءة تستوحي تغير موقع البيادق في شوط من لعبة الغولف. وبشكل عام، هناك تقليد كامل من الأدب الشذري الشعري أو القول المأثور، يتضح خصوصا في كتابات نيتشه الذي يسعى إلى استعادة تدفق الفكر من خلال مُعارضته للمصنَّف وروح النسق ووقت الانتقالات الميت. وفي مقدمة كتاب رولان بارث شذرات خطاب عاشق، يقول المؤلف إن نصوصه «صور لا يمكن أن تُجمَع، ولا أن تُنظَّم، ولا أن تسير أو تفضي إلى نهاية» [Barthes 1977, p. 11].

في مجال السرد التخييلي، قلما نجد نصوصا تسعى إلى الإفلات مما سمي بـ «منطق الحكي»، لأنَّ السرد يدخل بحكم تعريفه، فيما يبدو، في الزمن ويقتضي نظاما وتقدما تسلسليا. فقد وصف أرسطو في الفصل السابع من كتابه فن الشعر الحكاية بأنها «ما له بداية ووسط ونهاية»، وأضاف: «لا تبدأ الحكايات الجدية عشوائيا ولا تنتهي عشوائيا» [Aristote 1990, p.114]. أما النص التشعبي، فيزعم قطع الصلة بهذا التقليد الراسخ، ومن هذه الوجهة للنظر يحسن التمييز بين الحكايات الشجرية متعددة الفروع، وتلك التي – تحت غموض المسارات الظاهري – ترسُمُ مسارات خطية وتسرد قصة واحدة أو أكثر سردا تقليديا. توجد أمثلة عديدة منها ورقية أو في حامل رقمي، ويمكن التمييز فيها بين صنفين تبعا لكيفية التصميم والاشتغال.

فهناك أولا الحكايات التي بخضوعها لنموذج سردي وحيد (أكثرها كلاسيكية هو نموذج البحث) تعرضُ حلقات حسب ترتيب صارم لا يقبل التبديل، إذ تأخذ كل فئة من الحلقات مكانا محدَّدا في السَّرد. وبإحلال الصدفة محل حرية اختيار القارئ على هذا النحو، تكون النتيجة هي آلة توليد قصص بشكل تلقائي [Clément, 1991]، كما هو الحال، على سبيل المثال، مع برنامج حكاية(3) الذي ينتج قصصا قصيرة أولية بالطريقتين: العشوائية أو التفاعلية. ويوجد مشتق من هذا النموذج في الحكايات ذات المسارات الحَلَقية التي تقدم مسارا أساسيا مع إمكانيات وجود تنويعات في مواضع مختلفة، فيتقلص توليف الحلقات نفسه وفقا لذلك. والأعمال المسماة «كتبٌ- بطلُها-القارئ» مثال معروف عن ذلك، إذ تعرض نفسها بشكل مسارات مسهَّمة تتقدم بكيفية شبه مُنظمة من لدن المؤلف وتُفضي دائما إلى إحدى نتيجتين ممكنتين: انتصار البطل أو موته. ونرى أن النصوص الشجرية، بصرف النظر عن الجهاز الذي يتخيله الكاتب، تُصمَّمُ لكي تُقرأ خطيا، حيثُ كل مسار فريد هو مسلك يسرد حكاية ويسوقها إلى نهايتها.

صحيح، قد يرى المؤلف من التهور منح القارئ سلطة قيادة الحكاية. وعلى حد علمي، فقد قام بمثل هذه المحاولة كاتب واحد حتى الآن، هو مارك سابورتا في عمله المعنون بـ التركيب رقم1، ويقدم المؤلف فيه مثالا جيدا لتوليف كلي فريد من نوعه في تاريخ الرواية. فالصفحات الـ 150 التي يقدمها للقارئ لم يتم ترقيمها وترتيبها وتغليفها كالكتاب، بل تم وضعها عشوائيا في علبة ورقية هي غلافها ووعاؤها في آن. وتشكل كل صفحة جزءا فرديا، قابلا للعزل، إذ يمكنها أن تشغل أي مكان في الكتاب. ويشير المؤلف في مقدمة كتابه إلى أنَّ «القارئ مدعو لخلط هذه الصفحات كما يفعل في لعبة البطاقات، وسحب مجموعة من الأوراق بيده اليسرى إن شاء ذلك كما يفعل المرءُ عند العرافة قارئة البطاقات، والترتيب الذي ستأخذه الأرواق، بعد اختيار مجموعة منها، هو ما سيوجه مصير س». وبالقيام بعملية حسابية، نستنتج أن عدد القراءات الممكنة لهذه الرواية هو 150 قراءة مختلفة! ينتابنا الدوار أمام عمل يستوعبه الخيال بالكاد. ومع ذلك، فقارئ هذا العمل التخييلي التوليفي يقتنع بأن وراء كل النسخ الممكنة لهذا العمل هناك قصة واحدة يمكنه التعرف إلى شخوصها وأماكنها، وأنه يستطيع أن يروي هذه الحكاية. لذلك، فهو يُغرى بإجراء اختيارات، فيفضل رسم خطوط سردية بدل أخرى لأنها تولد معنى في رأيه، بيد أنه لا يحتفظ من هذا التوليف الكلي إلا بتوليفة محدودة. ومن هذه المجموعة من النصوص تنتابه رغبة إنشاء نص تشعبي.

يمكننا الآن أن نقترح تعريفا مؤقتا للنص التخييلي التشعبي يسمح بالتمييز بين القصص الشجرية والتوليف الخالص: يشترك النص التشعبي مع الأخيرين في مفهوم الوحدات السردية الشذرية. ولكن هذه المقاطع لا تخضع كليا لنظام ما، كما هو الحال في النصوص الشجرية، ولا تكون غير منظمة تماما، كما هو الحال، في التوليف الكلي، وبذلك يكون النص التشعبي عبارة عن مجموعة من المقاطع النصية شبه المنظمة.

 

أثر القارئ

مع هذا الشِّبْه النظام الذي أتاحه الحامل المعلوماتي يتحقق حلم قديم جدا، هو حلم إشراك القارئ في كتابة العمل الأدبي. لا شك أن كل قراءة تساهمُ في إبداع النص الذي تقرأه وأنَّ كل قارئ هو مؤلف مشارك بطريقته من خلال قراءته للعمل. ولكن قيود الورق لم تسمح بالتحقيق الكامل لرغبة الكُتَّاب في إشراك القارئ في إبداعهم على نحو أكثر. أقصى ما نجده، منذ ستيرن وديدرو، هو محاولة تبديد الوهم الروائي بظهور مؤلف- سارد يخاطب القارئ ويذكره بأن كل حكاية هي لعبة وأنَّ على القارئ أن يؤدي دوره فيها.

وقد دفع الأدب الحديث هذا الانشغال بالقارئ إلى حد إدخاله في كواليس الإبداع، على نحو ما فعل أندريه جيد في روايته مزيفو النقود، حيث أدرج يوميات الرواية قيد الكتابة، وتساءل بروست في روايته البحث عن الزمن المفقود عن عمل الإبداع، وناوب سيلين في رواياته بين زمن الخيال وزمن الكتابة، وأدرج جويس في روايته استيقاظ فينغانز مختلف مسوَداتها [Bolter p. 136]. ومن بين كل هذه المحاولات، تبقى محاولة جاك روبو هي الأكثر انفتاحا على النص التشعبي. فهو في روايته الأخيرة الحَلَقة، يناوبُ في الترتيب المطبعي والمكاني للنص بين فقرات الذكريات وتأملاته في العمل وهو يتطور تحت عيني القارئ.

يُمكن لهذا التعاون بين قارئ العمل ومؤلفه أن يُسجَّلَ بطريقة أخرى. كل قراءة هي رحلة، وكل قارئ يتقدم في نص القراءة بشق طريق له فيه. هذا التجوال يمكن أن يكون سارا أو مؤلما، يمكن أن يكون مباشرا أو متعرجا، يمكن أن يسلك عبر قنوات أو أن يتابع الطريق الرئيسية التي رسمها تتابع صفحات الكتاب. فهناك طرق بعدد القراء، وهناك ألف طريقة لقراءة كتاب ما. كما يمكنني أن أبدأ القراءة من فهرست المحتويات، وأن أتخطى المقدمة، وأن أصفح فصول كاملة بشكل عرضي، يمكنني أن أجتاز سهوا فصولا كاملة، وأن أعيد قراءة هذا المقطع أو ذاك عشر مرات، أن أعود بقراءتي إلى الخلف. وباختصار يمكنني أن أسير وأنا «أقفز مسرورا بالرقص فرحا»، كما يقول مونتانييه. وهذا التسكع بسير مختلف هو ما يبني تدريجيا الكتاب كما سيعلق في ذاكرتي ويمنحه هذا التفرد الذي لا يعود لي.

يمنح النص التشعبي ميزة القدرة على الاحتفاظ بأثر لهذه الرحلة في الكتاب، معترفا بذلك للقارئ بدوره في صياغة النص المقروء وظهوره، ومُدرجا إياه في مادية جهازه. في الواقع، تكاد حوامل النص التشعبي كلها تمنح وظائف تتيحُ الاحتفاظ بأثر لمسار القارئ. من بين أكثر هذه الوظائف شيوعا على الأرجح:

  1. إمكانية طبع المقاطع المقروءة، وبذلك يتم الاحتفاظ بأثر من النص نفسه؛
  2. القدرة على عرض قائمة هذه المقاطع وطباعتها، وبذلك تتاح إمكانية الحصول على نوع من خريطة القراءة؛
  3. أخيرا إمكانية الرجوع من المسار الذي تمَّ اتباعه لتمكين القارئ من الانعطاف صوب مسارات أخرى، كما هو الحال في لعبة البحث عن الكنز، حيث يتراجع المرءُ عندما يأخذ وجهة خاطئة.

من القراء من لا يقرأون كتابا دون أن يحملوا في اليد قلم رصاص أو قلما ملوَّنا، ويدسون في الكتاب واسمات صفحات أو بطاقات صغيرة. إنها طريقة لتجسيد أثر قراءتهم، وترك بصمتهم بجانب بصمة المؤلف. وتشجع بعض النصوص التشعبية هذه القراءة / الكتابة، وذلك بترك هامش، على سبيل المثال، يمكن الكتابة فيه أو بوسم حدود الصفحة المادية بأيقونة(4) تظهر على الشاشة. وإلى هذه الوسائل التي تظل كلها كلاسيكية ولا تقوم بأكثر من محاكاة أنشطة الكتابة التي يتيحها الكتاب التقليدي بالفعل، تُضاف أحيانا إمكانية تدخل القارئ بإدراج كتابته في نص المؤلف نفسه، وذلك بالانخراط في مسار النص عن طريق إعادة كتابته أو بإدراج وصلات إلكترونية تربط مقاطع جديدة بالنص التشعبي الإبداعي الأول.

عندما يصبح أثر مسار القراءة أثرا للكتابة تُلغى الحدود بين من يقرأ ومن يكتب، بين القارئ والكاتب. وقد جعل رولان بارث في كتابه س/ز من هذه الإمكانية لانتقال النص المقروء المعيار الأسلم، في نظره، لتقويم النصوص:

« […] ليس تحدي العمل الأدبي (الأدب بوصفه عملا) أن يجعل قارئ النص ليس مستهلكا له فحسب، بل وكذلك منتجا له. ويتميز أدبنا بالطلاق التام الذي تحافظ عليه المؤسسة الأدبية بين صانع النص ومستعمله، بين مالكه وزبونه، بين كاتبه وقارئه، وبذلك يُتركُ هذا القارئ لنوع من الجمود والسلبية، وبكل صراحة، يُتركُ لنوع من الجدية: فبدلا من أن يلعبَ هو نفسه، وأن ينغمس كليا في سحر الدال ولذة الكتابة لا يبقى له سوى حريته في أن يقبل النص أو أن يرفضه، إذ لا تصبح القراءة أكثر من مجرد استفاء. وإذا، فإزاء النص القابل للكتابة تقف قيمته المضادة، وهي قيمته السلبية والارتدادية: ما يمكن أن يُقرأ دونَ أن يُكتَب: القابل للقراءة. ونسمي نصا كلاسيكيا كل نص يقبل القراءة دون الكتابة [Barthes 1970, p.10].

يدخل هذا الأثر للقارئ أيضا بطريقة أخرى في العمل التشعبي، وذلك بالحذف الجزئي للنص الأصلي ومؤلفه. لأنه، إذا كان كل مسار للقراءة يُخرج إلى حيز الوجود النصوصَ المقروءة من خلال إعادة بناء تسلسلها، فهو يُبقي في الوقت نفسه المسارات الأخرى الممكنة في المجال الافتراضي. أسوأ من ذلك، أنه يُرسلُ إلى العدم الجزء الأكبر من العمل. فنص ستيورت ملثروب حديقة النصر، بشاشاته-صفحاته الـ 993 وبروابطه الـ 2804، يُثبط مسبقا كل محاولة لقراءته قراءة شاملة. لكونه لم يُبنَ حسب منظور واحد يُفضي إلى الصفحة الأخيرة، بل تمّ تأليفه لكي يُزارَ كما يُزارُ معرضٌ تشكيلي أو تزارُ مدينة أجنبية، وبالتالي فنظام قراءته المفضل هو النّزهة، من ثمة فهو يدعونا لمغادرته في أي لحظة. تنوه إلينا ظهيرة مايكل جويس منذ الصفحات الأولى بأنه «عندما تكف القصة عن التطور، عندما تصيرُ دون مخرج أو عندما تتعبكم مساراتها، فتلك نهاية تجربة قراءتكم». ثم يُضيف «كما هو الحالُ في كل سرد تخييلي، فالنهاية قيمة مُشتبه بها». وبذلك، يقدِّمُ النص التشعبي للقارئ علاقة جديدة مع العمل والمؤلف. لقد افتقد هذان كليا وسائلَ إثبات نفسيهما، وأمام رغبتنا العابرة في متابعتهما، أصبحا يقدمان نفسيهما إلينا بتواضع. لم يعد الأدب يؤخذ مأخذ جد، وبالتالي فقد أصبح لعبا.

 

تفكيك الحكاية

الضحية الأولى للتخلي عن السرد التقليدي هي الحبكة نفسها. فبعد قراءة الرواية التشعبية، يخرج القارئ بالطبع بفكرة عن موضوع قراءته، ولكنه يعجز عن رواية القصة. أولا، لأنه لم يقرأ سوى مقاطع منها. ثم لأنه قرأها في ترتيب غير منطقي أحيانا، وأخيرا لأن في النص العديد من القصص أو ربما ليس هناك قصة أصلا. في السرد التقليدي، لا تتبع الوحدات السردية دائما خيط القصة، ولكن يُفترضُ التصرف الذي يأمله المؤلف من القارئ أن يساهم في بناء الحبكة. يعطي الحامل الورقي لتنظيم الحكاية طبيعة ثابتة، وبالتالي جوهرية. يستطيع المؤلف أن يُنظِّمَ آثار المفاجأة، وأن يخلق تشويقا، وأن يغير آفاق روايته. وفي سائر الأحوال، يكونُ هو المالك الوحيد لزمام سيره وطريقه. أما في النص التشعبي، فيكون القارئ بمثابة مركبة فضائية أطلقتْ في الكون [Bolter 1991, p.125]. يمكنه أن يتبع المسار الذي يفرضه عليه خموله (وهذا ما يقوم به عندما يتتبع الروابط التشعبية الافتراضية)، ولكن يمكنه أيضا أن يتعرض لجاذبية الكواكب التي يصادفها، فيدخل في مدارها (فيختار آنذاك أن يتخلى عن مواصلة المسار الذي اتبعه حتى الآن ليأخذ وجهة أخرى)، فيجازف آنذاك بأن يتيه من فلك لآخر، لأنَّ تركَ خيط قصة ما على طول الطريق في النصوص التشعبية، كما تدعو إليه الكلمات الروابط («الكلمات التي تُنتِجُ«) هو فقدانٌ للعلامات التي شيدتها القراءة وانتقالٌ إلى قصة جديدة دون معرفة كيف بدأت.

 

الزمان والمكان

هذا الإضعاف للحكاية هو نتيجة تغيير أحدثه النص التشعبي، ويتمثل في الانتقال من البعد الزماني للسرد إلى بعده المكاني. في مقال شهير لستيورت ملثروب [Moulthrop 1991] يأخذ هذا الباحث من بورخيس استعارة الحدائق ذات الممرات المتشعبة، فيبين كيف أن قارئ النص التشعبي يتصرفُ على عكس القارئ العادي. فبينما «يتقدم» هذا الأخير في قراءته وهو واثق من أنه يتجه نحو نتيجة سوف تسلط الضوء بأثر رجعي على المقاطع المقروءة، يطوّر قارئ النص التشعبي حبكته الخاصة داخل فضاء جغرافي. ويتخذ من هذا الفضاء، بمعالمه المتغيرة، مرشدا له ويسعى لإعادة بنائه لكي يمنحه معنى. وبعض النصوص التشعبية تسمح للقارئ بإلقاء نظرة عل خريطة النص وبعضها الآخر لا تسمح بذلك. ففي قصة حديقة النصر، يعرض ستيورت ملثروب منذ الصفحات الأولى تصميما مبسطا لنصه التشعبي، مما يعطي القارئ فرصة ولوج الحكاية باختيار هذا المكان أو ذاك من نصه – حديقته. ويحمل أحد أكثر البرامج المعلوماتية استخداما من لدن الكتاب الأمريكيين اسم Storyspace («فضاء الحكاية») كما يحمل كتاب ج. بولتر حول النصوص التشعبية عنوان The Writing Space («فضاء الكتابة»).

في نص الحَلَقة، يعود جاك روبو إلى فنون الذاكرة القديمة، فيأسف على اختفاء تقاليدها التي كانت تضع أشياء الذاكرة في أماكن مألوفة (غرف مبنى، على سبيل المثال) لتسهيل العثور عليها بواسطة رحلة خيالية [Roubaud، 1993، p.30]. والنص التشعبي يجدد، على نحو ما، الصلةَ بهذه الممارسة التي توقفت في القرن السابع عشر. في الواقع، يكون الزمن فيه وكأنه قد توقف وتقلص إلى ذرات مرتبطة بأمكنة وغير قابلة للتجزئة ولا القياس. وإذا ما اشتغل مجددا في بعض الأحيان من جزء إلى آخر، كما هو الحال في السرد التقليدي، فذلك لا يدوم لفترة طويلة، إذ سرعان ما يوقفه كل تشعب ويُجمِّده.

 

أصوات سردية

يُساعدُ هذا الاختفاء لزمن السرد بطريقته على اختفاء الشخصية. فبحرمان هذه الأخيرة من بُعدها الزمني لم تعد لها قصة مستقرة وقابلة للتعرف. لم تعد الشخصية أكثر من بطل بين أبطال آخرين، وصوت حكائي غير محقق. من هذه الوجهة للنظر يكون النص التشعبي هو وريث الثورة التي هزت الرواية الغربية في بداية القرن العشرين. وسط التشويش والغضب، ساهم وليام فوكنر في تفكيك شخصياته بمنحها أسماء متطابقة عمدا. وفي نص تشعبي يحمل عنوان شهوة، من تأليف ماري كيم أرنولد، لا يُشارُ إلى الشخصيات سوى بأسمائها الشخصية المذكرة والمؤنثة وضمير الغائب.  ويتفاقم تجريد الشخصيات من هويتها هنا عندما يدرك القارئ أن عبارات الشخصية الواحدة تتكرر حرفيا على لسان الشخصية الأخرى في سياق لاحق.. وبذلك ينقلبُ السيناريو الذي كونه القارئ سابقا، فلا يجد بدا من إعادة النظر في مجمل الحكاية. وكما هو الحال في بعض أعمال الرواية الجديدة (رواية بيت الموعد لألان روب غرييه)، على سبيل المثال، قد يبلغ هذا القلب للأحداث حد أن يعثر القارئ مجددا على شخصية تركها ميتة في مقطع سابق من الرواية كما في حالة شخصية إميلي الصغيرة في رواية حديقة النصر.

مقارنة بمعظم الروايات الحديثة الأكثر تفكيكا، يضيف النص التشعبي أيضا بعدا إضافيا. لقد كان فولكنر يُضبب هوية شخوصه ليُلتَقطَ جوهرُها على نحو أفضل. ومع النص التشعبي، هذا الصوت نفسه هو ما يتم تشويشه. ففي شمس الظهيرة، على سبيل المثال، هناك مقاطع تتكون من مجرد مونولوج داخلي لا شيء يسمح بنسبته لأي شخصية. وعندما يضع النص التشعبي هذه المقاطع في مفترق طرق محتملة عديدة، فهو يجعل منها نوعا من مؤشرات اتجاه الرياح التي تضعنا في مسار يختلف تبعا لهبوب الريح. فالصوت الذي نظن أنه لهذه الشخصية أو تلك، سرعان ما يتضح، لدى قراءة المقطع نفسه في ترتيب مختلف، أنه لشخصية أخرى.

وبذلك لا تتوقف عملية إعادة تشكيل صورة الشخصيات الخيالية وملامحها، كما تتفكك الأصوات السردية نفسها، محققة على مستوى القارئ ما وضعه باختين على صعيد المؤلف: «يتطور الفنان الناثر في عالم مليء بكلمات الآخرين التي يبحث عن طريقه وسطها […] كل كلمة عن سياقه الخاص إلا وتأتي من سياق آخر سبق أن فسره غيره. لا يعثر تفكيره سوى على كلمات سبق أن أخِذَتْ بالفعل» [Bakhtine 1970, p.262-263].

 

جهاز مكشوف

أظهر جان ريكاردو[Ricardou 1973] ، في معرض دراسته للصراع الدائر في كل عمل تخييلي، بين مكونه المرجعي ومكونه الحرفي، كيف أن روائيي المدرسة الجديدة قد فضلوا المكوِّن الأخير. ومع ذلك، فمن بين كل الصور / الشخصيات التي يمكن أن يأخذها المكون الحرفي، أظن أنّ صورة واحدة تميز النص التشعبي أفضل من أي سمة أخرى، وهي التقعير. ينتج الروائي هنا، إلى جانب الحكاية الرئيسية، قصة صغيرة تعتمد في أغلب الأحيان صورة (رسم، منحوتة، بطاقة لعب، وما إلى ذلك.) تجسد الحكاية الرئيسية بطريقة رمزية. ويضيف ريكاردو أن هذه الصورة في كثير من الأحيان هي التي تُنجبُ النص. وأفترض أنَّ النص التشعبي، داخل جهاز النص التشعبي نفسه، هو الذي يقدم الشكل الذي ينعكس فيه الخيال بكامله، وذلك في مستويات ثلاثة:

  1. أولا في المستوى المادي، يضع الحامل المعلوماتي أو حاملُ القراءة القارئَ في وضعية تؤثر في تحديد اختيار مسار. بوجود القارئ نفسه أمام عمل لا يمكن أن يحصل منه سوى على رؤية محلية، فهو يتمثل النص بمثابة مسار يتعين عليه أن يسلكَه وسط ممرات تبدو له من نواح عديدة كمتاهة. في هذا الصدد، كتب ستيورت ملثروبب في مستهل نصه التشعبي: «تفضلوا / داخل المتاهة : البداية “Come in/ IN THE LABYRINTH: BEGINNING
  2. بعد ذلك، يسمح التفاعل الذي يمنحه النص التشعبي، على مستوى الحكاية، بالأخذ بعين الاعتبار للمسارات التي اجتازتها القراءة لكي يتيح أو يمنع، على العكس، الوصول إلى بعض أجزاء النص. بذلك، لن يُعرض المقطع نفسه بطريقة واحدة لدى المرور مرتين. في نص الشهوة، لدينا بنية لولبية: عندما يمر القارئ ثانية من الأماكن نفسها، يجد الخيارات المتاحة له تتقلص إلى أن يدرك أنه يدور في دائرة مغلقة، فيبحث عن وسيلة للخروج بالنقر على كلمات النص.
  3. أخيرا، على مستوى القصة، تكون الشخصيات نفسها مثل القارئ، حيثُ لا تملك سوى نظرة جزئية على القصة، إذ يبدو لها العالم ملغزا ومبهما. تنغلق كل شخصية في تصورها الخاص لعالم الخيال وفي منطقها الخاص.

وبالتالي فهناك تقعير للقصة بالسرد وتقعيرٌ للسرد بالجهاز المادي. ووجه هذا التطابق هو المتاهة التي تشتغل كاستعارة تسلط الضوء على الخيال وترسم رؤية للعالم. يكتب ستيورت ملثروب في شهوة النصر «ربما نعيش غارقين في الوسائط التشعبية وما بعد الحداثة، في عالم يشبه على نحو مريب حديقة الممرات المتشعبة».

 

استنتاج

من خلال إعادة النظر في السرد والشخصية، وتفتيت وجهة النظر إلى العالم، والانشغال بأولوية المكون الأدبي في العمل، نرى أن كل ما يقوم به النص التشعبي التخييلي هو الرجوعُ إلى الإشكاليات قيد الاشتغال في الرواية من جيمس جويس إلى ألان روب غرييه ودفعُ هذه الإشكاليات إلى حدودها القصوى. وما يميزه هو جهاز القراءة.  ولكونه يوفر حاملا جديدا للخيال، فهو يفتح أمام هذا الأخير أبواب الشأن الافتراضي. لم يعد الكاتب متأكدا مما كتب ولا القارئ متأكدا مما قرأ. تتكون تشكّلاتٌ وتنحل، تتشعبُ مسارات أو  تقصر، تأتي شخصيات ثانوية في المقدمة بينما تختفي أخرى. كل قراءة تضعُ في الواجهة صورا وأشكالا تولد وتموت في تجدد دائم. بذلك، فقد أصبح الخيال خيالا تشعبيا.

إنَّ مستقبل هذا الجنس الجديد غير مؤكد، فهو لا زال ينتمي إلى الأدب التجريبي، وجمهوره محدود، ومؤلفوه جامعيون في معظم الأحيان. وباعتباره نوعا أدبيا، فهو مهدد من لدن الإمكانيات التي يتيحها حامله نفسها. في الواقع، تتيحُ المعلوماتية الجمع بين النص والصوت والصورة. وبعض النصوص التشعبية(5) توظف بالفعل هذه الإمكانات، ولكن باحتشام. ومع ذلك، فالاحتمالات تبقى هائلة، بدءا من رواية الصورة التفاعلية إلى أشكال تعتمد الوسائط المتعددة الأكثر تطورا. ليس هناك أي ضمانة في ألا ينحل فيها النص التشعبي الأدبي، وهو نوع ناشئ بالكاد، لصالح أعمال تخييلية متعددة الوسائط هي في طور الحَمْل، وقد تشكل إبدالا (أو باراديغما) جديدا للعمل الكلي الذي لا زال يحلم به عدد من الكتاب.

جان كليمون Jean Clément

أستاذ بشعبة الوسائط التشعبية

جامعة سان دُني (باريس 8)

 

  • Robert Coover, “Hyperfiction: novels for the Computer”, The New York Times, August 29, 1993.
  • يُنظر، على سبيل المثال:

– Jacques Anis et Jean-Louis Lebrave (sous la direction de), Texte et ordinateur, les mutations du Lire-Écrire, Centre de Recherches linguistiques, Université de Paris X Nanterre, 1991, 1993.

  • Alain Lambert, Conte 2, FIL 1988.
  • كما في مثال برنامج Voyager Expanded Book
  • Ambulance de Monica Moran; Uncle Buddy’s Phantom House de John McDaid

مـراجع:

ANIS Jacques et LEBRAVE Jean-Louis (sous la direction de), Texte et ordinateur, les mutations du Lire-Écrire, Centre de Recherches linguistiques, Université de Paris X Nanterre, 1991, 1993.

ARISTOTE, Poétique, Le Livre de poche, 1990.

ARNOLD Mary-Kim, Lust, in “The Eastgate Quaterly Review of Hypertext”, Eastgate Systems, Inc., Cambridge MA, 1993.

BARTHES Roland, Fragments d’un discours amoureux, Seuil, 1977.

BARTHES Roland, S/Z, Seuil, 1970.

BAKHTINE Mikhaïl, La poétique de Dostoïevski, Seuil, Paris, 1970.

BOLTER Jay David, Writing Space, Lawrence Erlbaum Associates, Hillsdale, New Jersey, 1991.

CLEMENT Jean, “La machine à raconter des histoires”, in Le Journal des Instituteurs, Nathan, 1991.

JOYCE Michael, Afternoon, a Story, Eastgate Systems, Inc., Cambridge MA, 1987.

MOULTHROP Stuart, “Reading From the Map: Metonymy and Metaphor in the Fiction of “Forking Paths”, in Paul Delany et George P. Landow (sous la direction de) Hypermedia and Literay Studies, MIT Press, 1992.

MOULTHROP Stuart, Victory Garden, Eastgate Systems, Inc., Cambridge MA, 1992.

RICARDOU Jean, Le nouveau roman, Seuil, 1973.

ROUBAUD Jacques, La Boucle, Seuil, 1993.

ROUBAUD Jacques, Signe d’appartenance, Gallimard, 1967.

SAPORTA Marc, Composition no 1, Seuil, 1965.

السابق
كلود بيرسزتيجن Claude Bursztejn: التفكير التشعبي/ترجمة محمد أسليم
التالي
صوفي ماركوط Sophie Marcotte: النص التشعبي/ترجمة محمد أسليم

195 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. I enjoy the efforts you have put in this, thankyou for all the great content.

  2. Rubin Sam قال:

    I truly appreciate this post. I?¦ve been looking everywhere for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again

  3. Page Sabha قال:

    Definitely believe that which you said. Your favorite reason seemed to be on the internet the simplest thing to be aware of. I say to you, I definitely get irked while people think about worries that they just do not know about. You managed to hit the nail upon the top and also defined out the whole thing without having side-effects , people could take a signal. Will likely be back to get more. Thanks

  4. Outstanding post, I conceive blog owners should learn a lot from this web site its rattling user genial.

  5. Aw, this was a very nice post. In idea I wish to put in writing like this moreover – taking time and precise effort to make a very good article… however what can I say… I procrastinate alot and not at all appear to get something done.

  6. Very interesting subject, thankyou for putting up. “Challenge is a dragon with a gift in its mouthTame the dragon and the gift is yours.” by Noela Evans.

  7. I found your weblog site on google and test a number of of your early posts. Continue to maintain up the superb operate. I just extra up your RSS feed to my MSN Information Reader. Searching for forward to reading more from you afterward!…

  8. Thanks for sharing superb informations. Your site is so cool. I’m impressed by the details that you have on this web site. It reveals how nicely you understand this subject. Bookmarked this website page, will come back for extra articles. You, my pal, ROCK! I found just the information I already searched all over the place and just couldn’t come across. What a great web-site.

  9. I together with my friends appeared to be reading the best items found on your web blog and so at once I had a terrible suspicion I had not thanked you for those secrets. Most of the boys had been totally passionate to see them and have truly been enjoying them. Appreciate your getting really thoughtful as well as for utilizing this kind of marvelous subject areas most people are really eager to be informed on. My very own sincere regret for not expressing gratitude to earlier.

  10. You actually make it seem really easy together with your presentation but I in finding this matter to be actually something which I think I would never understand. It kind of feels too complicated and very wide for me. I am taking a look ahead in your next publish, I will attempt to get the grasp of it!

  11. Appreciating the time and effort you put into your site and in depth information you present. It’s nice to come across a blog every once in a while that isn’t the same old rehashed material. Excellent read! I’ve bookmarked your site and I’m adding your RSS feeds to my Google account.

  12. Utterly indited subject material, appreciate it for selective information. “The last time I saw him he was walking down Lover’s Lane holding his own hand.” by Fred Allen.

  13. I was just looking for this information for some time. After six hours of continuous Googleing, finally I got it in your site. I wonder what’s the lack of Google strategy that do not rank this kind of informative websites in top of the list. Normally the top web sites are full of garbage.

  14. Great blog! Do you have any recommendations for aspiring writers? I’m planning to start my own site soon but I’m a little lost on everything. Would you suggest starting with a free platform like WordPress or go for a paid option? There are so many choices out there that I’m totally confused .. Any suggestions? Thanks!

  15. porno قال:

    I base a very blistering video! If you are looking with a view the unaltered, meet to xxx

  16. Hey very cool website!! Man .. Beautiful .. Amazing .. I will bookmark your site and take the feeds also…I am happy to find a lot of useful information here in the post, we need develop more techniques in this regard, thanks for sharing. . . . . .

  17. Very interesting points you have observed, thanks for putting up. “Never call an accountant a credit to his profession a good accountant is a debit to his profession.” by Charles J. C. Lyall.

  18. Perfect work you have done, this internet site is really cool with superb info .

  19. Hi there very nice web site!! Man .. Excellent .. Superb .. I will bookmark your site and take the feeds additionally…I’m happy to search out numerous helpful information right here within the submit, we need develop more techniques in this regard, thanks for sharing. . . . . .

  20. Hi there, simply turned into alert to your weblog through Google, and located that it’s really informative. I’m gonna watch out for brussels. I’ll be grateful in the event you continue this in future. A lot of folks will likely be benefited from your writing. Cheers!

  21. After I originally commented I clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now each time a comment is added I get 4 emails with the same comment. Is there any method you possibly can take away me from that service? Thanks!

  22. Fastwin77 قال:

    Your house is valueble for me. Thanks!…

  23. получение медицинской справки

  24. This design is wicked! You most certainly know how to keep a reader entertained. Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Great job. I really enjoyed what you had to say, and more than that, how you presented it. Too cool!

  25. of course like your website however you need to check the spelling on quite a few of your posts. A number of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth however I will surely come back again.

  26. daachka.ru قال:

    If you are going for best contents like I do, only pay a visit this site everyday since it gives quality contents, thanks

  27. Hello there, just became aware of your blog through Google, and found that it is really informative. I’m gonna watch out for brussels. I will appreciate if you continue this in future. Lots of people will be benefited from your writing. Cheers!

  28. A fascinating discussion is worth comment. I think that you should write more on this topic, it might not be a taboo subject but generally people don’t discuss such subjects. To the next! Many thanks!!

  29. You can definitely see your expertise in the article you write. The arena hopes for more passionate writers like you who aren’t afraid to mention how they believe. Always go after your heart.

  30. daachka.ru قال:

    This site truly has all of the info I wanted about this subject and didn’t know who to ask.

  31. I’ve read some good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting. I wonder how so much attempt you set to create this kind of fantastic informative site.

  32. I don’t know if it’s just me or if everyone else experiencing problems with your website. It appears like some of the text within your posts are running off the screen. Can someone else please comment and let me know if this is happening to them too? This could be a problem with my browser because I’ve had this happen before. Kudos

  33. Good day! This is my first visit to your blog! We are a group of volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche. Your blog provided us valuable information to work on. You have done a marvellous job!

  34. Oh my goodness! Awesome article dude! Many thanks, However I am encountering difficulties with your RSS. I don’t know why I am unable to subscribe to it. Is there anybody else getting the same RSS problems? Anybody who knows the solution will you kindly respond? Thanx!!

  35. Hi! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing months of hard work due to no backup. Do you have any solutions to prevent hackers?

  36. Jurist قال:

    It is perfect time to make some plans for the future and it is time to be happy. I have read this post and if I could I wish to suggest you few interesting things or advice. Perhaps you could write next articles referring to this article. I wish to read more things about it!

  37. Good article! We will be linking to this great post on our site. Keep up the good writing.

  38. You made some good points there. I looked on the internet to learn more about the issue and found most individuals will go along with your views on this website.

  39. Hello! Do you know if they make any plugins to help with SEO? I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good results. If you know of any please share. Thank you!

  40. You’re so cool! I don’t suppose I have read something like this before. So nice to find somebody with a few unique thoughts on this topic. Really.. thanks for starting this up. This site is something that’s needed on the web, someone with some originality!

  41. If some one needs expert view regarding blogging after that i advise him/her to go to see this weblog, Keep up the good job.

  42. Magnificent goods from you, man. I’ve bear in mind your stuff prior to and you’re simply too great. I really like what you’ve got here, really like what you’re stating and the best way during which you are saying it. You are making it entertaining and you still take care of to stay it smart. I can not wait to read far more from you. This is actually a great website.

  43. I am sure this piece of writing has touched all the internet users, its really really nice piece of writing on building up new webpage.

  44. wonderful post, very informative. I’m wondering why the other experts of this sector do not realize this. You should continue your writing. I am sure, you have a huge readers’ base already!

  45. Helpful info. Fortunate me I found your web site accidentally, and I am stunned why this coincidence did not came about in advance! I bookmarked it.

  46. twitch.tv قال:

    Helpful info. Fortunate me I found your web site accidentally, and I am stunned why this twist of fate did not came about in advance! I bookmarked it.

  47. I’m not sure why but this web site is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this issue or is it a problem on my end? I’ll check back later and see if the problem still exists.

  48. Appreciating the commitment you put into your site and in depth information you present. It’s good to come across a blog every once in a while that isn’t the same out of date rehashed material. Wonderful read! I’ve saved your site and I’m including your RSS feeds to my Google account.

  49. zoo xnxx قال:

    This website truly has all of the info I wanted about this subject and didn’t know who to ask.

  50. daachkaru قال:

    Howdy would you mind letting me know which webhost you’re working with? I’ve loaded your blog in 3 completely different web browsers and I must say this blog loads a lot quicker then most. Can you suggest a good internet hosting provider at a honest price? Kudos, I appreciate it!

  51. If you want to increase your knowledge only keep visiting this web site and be updated with the latest news posted here.

  52. Hi, I do believe this is an excellent website. I stumbledupon it 😉 I will come back once again since I book-marked it. Money and freedom is the best way to change, may you be rich and continue to help other people.

  53. Thank you for the auspicious writeup. It in fact was a amusement account it. Look advanced to far added agreeable from you! By the way, how can we communicate?

  54. daachka.ru قال:

    Hi there, I check your new stuff daily. Your story-telling style is awesome, keep doing what you’re doing!

  55. daa4a.ru قال:

    Great site. Lots of useful information here. I’m sending it to a few pals ans also sharing in delicious. And of course, thank you in your effort!

  56. Oh my goodness! Incredible article dude! Thanks, However I am going through problems with your RSS. I don’t know why I can’t subscribe to it. Is there anybody else getting identical RSS problems? Anyone who knows the solution will you kindly respond? Thanx!!

  57. I don’t even understand how I ended up here, however I thought this submit used to be good. I don’t understand who you are however definitely you are going to a famous blogger in case you are not already. Cheers!

  58. I loved as much as you will receive carried out right here. The sketch is tasteful, your authored subject matter stylish. nonetheless, you command get bought an impatience over that you wish be delivering the following. unwell unquestionably come further formerly again since exactly the same nearly a lot often inside case you shield this increase.

  59. It’s truly very difficult in this busy life to listen news on TV, thus I only use web for that purpose, and take the most up-to-date news.

  60. Thankyou for all your efforts that you have put in this. very interesting information.

  61. Greate article. Keep writing such kind of information on your page. Im really impressed by your blog.

  62. daachka.ru قال:

    I’ve been exploring for a little bit for any high-quality articles or blog posts in this kind of area . Exploring in Yahoo I at last stumbled upon this web site. Reading this info So i’m glad to exhibit that I have a very just right uncanny feeling I came upon exactly what I needed. I so much no doubt will make certain to don?t forget this site and give it a look on a continuing basis.

  63. Thanks for a marvelous posting! I definitely enjoyed reading it, you will be a great author. I will always bookmark your blog and will often come back from now on. I want to encourage continue your great posts, have a nice weekend!

  64. I got this site from my friend who told me regarding this website and now this time I am visiting this web site and reading very informative posts at this place.

  65. Beneficial info. Cheers.
    [url=https://ouressays.com/]writing proposal[/url] research proposal [url=https://researchpaperwriterservices.com/]buy research paper[/url] proposal research

  66. Hey very interesting blog!

  67. Today, I went to the beach with my kids. I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear. She never wants to go back! LoL I know this is entirely off topic but I had to tell someone!

  68. I visited multiple websites except the audio quality for audio songs present at this website is really wonderful.

  69. I know this if off topic but I’m looking into starting my own blog and was wondering what all is required to get set up? I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny? I’m not very internet savvy so I’m not 100% sure. Any recommendations or advice would be greatly appreciated. Cheers

  70. I couldn’t resist commenting. Very well written!

  71. Oh my goodness! Amazing article dude! Many thanks, However I am experiencing problems with your RSS. I don’t know why I am unable to subscribe to it. Is there anybody else getting identical RSS problems? Anybody who knows the solution will you kindly respond? Thanx!!

  72. Hi there! This post couldn’t be written any better! Reading this post reminds me of my old room mate! He always kept talking about this. I will forward this post to him. Pretty sure he will have a good read. Thank you for sharing!

  73. Aw, this was an exceptionally good post. Finding the time and
    actual effort to make a really good article… but what can I say…
    I procrastinate a whole lot and don’t seem to get nearly anything
    done.

  74. I was recommended this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my problem. You are amazing! Thanks!

  75. An intriguing discussion is worth comment. I think that you ought to write more on this subject, it might not be a taboo subject but generally people do not discuss such topics. To the next! Cheers!!

  76. Hi! I could have sworn I’ve been to your blog before but after
    going through many of the posts I realized it’s new to me.
    Anyways, I’m certainly pleased I discovered
    it and I’ll be bookmarking it and checking back often!

  77. Today, I went to the beach with my kids. I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear. She never wants to go back! LoL I know this is entirely off topic but I had to tell someone!

  78. Wonderful goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you’re just too wonderful. I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way in which you say it. You make it entertaining and you still take care of to keep it sensible. I can not wait to read far more from you. This is actually a terrific site.

  79. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though you relied on the video to make your point. You definitely know what youre talking about, why waste your intelligence on just posting videos to your blog when you could be giving us something enlightening to read?

  80. This is very interesting, You are a very skilled blogger. I have joined your feed and look forward to seeking more of your great post. Also, I have shared your site in my social networks!

  81. Heya! I realize this is kind of off-topic but I had to ask. Does operating a well-established blog like yours take a massive amount work? I’m completely new to blogging but I do write in my diary everyday. I’d like to start a blog so I will be able to share my experience and views online. Please let me know if you have any ideas or tips for new aspiring bloggers. Appreciate it!

  82. I believe what you postedwrotebelieve what you postedwrotesaidthink what you postedwrotesaidthink what you postedtypedWhat you postedwrote was very logicala ton of sense. But, what about this?think about this, what if you were to write a killer headlinetitle?content?typed a catchier title? I ain’t saying your content isn’t good.ain’t saying your content isn’t gooddon’t want to tell you how to run your blog, but what if you added a titleheadlinetitle that grabbed people’s attention?maybe get a person’s attention?want more? I mean %BLOG_TITLE% is a little plain. You might peek at Yahoo’s home page and see how they createwrite post headlines to get viewers interested. You might add a video or a related pic or two to get readers interested about what you’ve written. Just my opinion, it might bring your postsblog a little livelier.

  83. Wonderful goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you’re just too great. I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way in which you say it. You make it entertaining and you still take care of to keep it sensible. I cant wait to read far more from you. This is actually a terrific site.

  84. I simply could not leave your site prior to suggesting that I really enjoyed the standard information a person supply for your visitors? Is going to be back regularly in order to check out new posts

  85. Howdy would you mind letting me know which hosting company you’re utilizing? I’ve loaded your blog in 3 completely different internet browsers and I must say this blog loads a lot quicker then most. Can you suggest a good web hosting provider at a honest price? Many thanks, I appreciate it!

  86. I visit each day some websites and information sites to read articles, except this website gives quality based articles.

  87. I will right away seize your rss as I can not find your email subscription link or newsletter service. Do you have any? Please allow me recognize so that I may subscribe. Thanks.

  88. Good day! Do you know if they make any plugins to help with SEO? I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good gains. If you know of any please share. Thank you!

  89. I don’t even understand how I ended up here, however I thought this publish was good. I don’t recognise who you are however definitely you are going to a famous blogger should you are not already. Cheers!

  90. Pretty great post. I simply stumbled upon your blog and wanted to mention that I have really enjoyed browsing your blog posts. In any case I’ll be subscribing in your feed and I am hoping you write again soon!

  91. Spot on with this write-up, I honestly feel this site needs much more attention. I’ll probably be back again to read through more, thanks for the information!

  92. В нашем онлайн казино вы найдете широкий спектр слотов и лайв игр, присоединяйтесь.

  93. Онлайн казино отличный способ провести время, главное помните, что это развлечение, а не способ заработка.

  94. Hello, just wanted to say, I enjoyed this post. It was practical. Keep on posting!

  95. I think the admin of this website is in fact working hard in favor of his website, since here every data is quality based data.

  96. Hi! Someone in my Myspace group shared this site with us so I came to give it a look. I’m definitely enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting this to my followers! Terrific blog and wonderful style and design.

  97. Hi there! Quick question that’s entirely off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My site looks weird when viewing from my iphone 4. I’m trying to find a theme or plugin that might be able to correct this problem. If you have any suggestions, please share. Thank you!

  98. I visited several sites except the audio quality for audio songs current at this website is truly excellent.

  99. Thank you, I have recently been searching for information approximately this topic for ages and yours is the best I have came upon so far. However, what concerning the conclusion? Are you positive concerning the source?

  100. Хотите получить идеально ровный пол в своей квартире или офисе? Обращайтесь к профессионалам на сайте styazhka-pola24.ru! Мы предоставляем услуги по устройству стяжки пола в Москве и области, а также гарантируем быстрое и качественное выполнение работ.

  101. снабжение строительства москва

  102. Ищете надежного подрядчика для механизированной штукатурки стен в Москве? Обратитесь к нам на сайт mehanizirovannaya-shtukaturka-moscow.ru! Мы предлагаем услуги по оштукатуриванию стен механизированным способом любой сложности и площади, а также гарантируем высокое качество работ.

  103. Hey There. I found your blog using msn. This is a very well written article. I will be sure to bookmark it and come back to read more of your useful information. Thanks for the post. I will definitely comeback.

  104. Wow, wonderful blog layout! How long have you been blogging for? you make blogging look easy. The overall look of your web site is magnificent, let alone the content!

  105. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though you relied on the video to make your point. You clearly know what youre talking about, why waste your intelligence on just posting videos to your site when you could be giving us something enlightening to read?

  106. Сайт mehanizirovannaya-shtukaturka-moscow.ru с радостью предлагает услуги машинной штукатурки. Не упустите свой шанс на революционные изменения в области ремонтных работ.

  107. Thanks for sharing such a nice idea, piece of writing is pleasant, thats why i have read it completely

  108. A person necessarily help to make seriously articles I would state. This is the first time I frequented your web page and to this point? I amazed with the research you made to create this actual post incredible. Magnificent process!

  109. Hello there, You have done a fantastic job. I will definitely digg it and personally recommend to my friends. I am sure they will be benefited from this web site.

  110. sitemap.xml قال:

    I do aggree with all oof thhe cocepts yyou have resented tto your post.
    They’re very convincing annd ccan definitely work. Nonetheless,
    the posts arre tooo quick for newbies. Maay just yoou pleasse lesngthen them a
    bitt from next time? Thank you for tthe post.

  111. This is a great tip especially to those new to the blogosphere. Brief but very accurate information Many thanks for sharing this one. A must read article!

  112. Hmm is anyone else having problems with the images on this blog loading? I’m trying to find out if its a problem on my end or if it’s the blog. Any feedback would be greatly appreciated.

  113. It’s really a nice and helpful piece of information. I’m satisfied that you shared this helpful info with us. Please stay us informed like this. Thank you for sharing.

  114. Heya! I just wanted to ask if you ever have any problems with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing a few months of hard work due to no data backup. Do you have any solutions to protect against hackers?

  115. I truly love your blog.. Very nice colors & theme. Did you develop this website yourself? Please reply back as I’m trying to create my very own website and would like to learn where you got this from or what the theme is called. Many thanks!

  116. Hello, I log on to your new stuff like every week. Your story-telling style is awesome, keep doing what you’re doing!

  117. Its like you read my mind! You appear to understand so much approximately this, like you wrote the guide in it or something. I think that you could do with some p.c. to drive the message home a bit, however instead of that, that is great blog. A great read. I’ll certainly be back.

  118. Hello there, I found your web site via Google while looking for a related topic, your website came up, it looks good. I have bookmarked it in my google bookmarks.

  119. Quality articles is the key to attract the viewers to pay a visit the site, that’s what this site is providing.

  120. Greetings from Ohio! I’m bored to death at work so I decided to check out your site on my iphone during lunch break. I really like the knowledge you present here and can’t wait to take a look when I get home. I’m amazed at how quick your blog loaded on my cell phone .. I’m not even using WIFI, just 3G .. Anyhow, fantastic site!

  121. Hey! This is my first visit to your blog! We are a group of volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche. Your blog provided us useful information to work on. You have done a outstanding job!

  122. Can I just say what a relief to discover someone who truly knows what they’re talking about on the internet. You definitely know how to bring an issue to light and make it important. More people have to look at this and understand this side of the story. It’s surprising you aren’t more popular because you certainly have the gift.

  123. Outstanding post, I conceive blog owners should larn a lot from this weblog its rattling user genial.

  124. lucky jet قال:

    Почувствуй адреналин и удачу с игрой Lucky Jet – сорви куш вместе с нами!Уникальная возможность испытать острые ощущения и выиграть крупную сумму на игре Lucky Jet.

  125. Stellar content! I’m eager to join as a writer. Can you guide me on applying?

  126. go here قال:

    Simply want to say your article is as surprising. The clearness in your post is simply excellent and i can assume you are an expert on this subject. Well with your permission allow me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please keep up the rewarding work.

  127. Howdy! I simply want to give you a big thumbs up for the
    excellent information you’ve got here on this post.
    I am coming back to your site for more soon.

  128. Very neat blog post. Keep writing.

  129. Looking forward to reading more. Great article post.Really looking forward to read more. Will read on…

  130. Thanks for the marvelous posting! I really enjoyed reading it, you can be a great author.I will be sure to bookmark your blog and definitely will come back in the future. I want to encourage continue your great posts, have a nice morning!

  131. Great, thanks for sharing this blog.Thanks Again. Really Great.

  132. I value the blog post.Much thanks again. Cool.

  133. Helmsman قال:

    I truly appreciate this blog post.Thanks Again. Fantastic.

  134. Its like you read my mind! You seem to understand so much approximately this, like you wrote the book in it or something. I think that you could do with some p.c. to drive the message house a bit, however other than that, this is magnificent blog. A great read. I’ll definitely be back.

  135. Muchos Gracias for your article.Really thank you! Fantastic.

  136. Thank you for your blog.Really looking forward to read more. Fantastic.

  137. Thanks so much for the article.Really thank you!

  138. Awesome blog post.Really looking forward to read more. Much obliged.

  139. Major thanks for the article.Much thanks again. Want more.

  140. I visited several web sites except the audio quality for audio songs current at this site is actually marvelous.

  141. Thank you for your blog article.Much thanks again. Really Cool.

  142. cosmetic قال:

    Im thankful for the article post. Will read on…

  143. 3chlorine قال:

    Very informative article post.Thanks Again. Cool.

  144. ai chat قال:

    Enjoyed every bit of your article.Really thank you! Keep writing.

  145. janitor ai قال:

    Thanks a lot for the blog post.Really looking forward to read more.

  146. You can definitely see your expertise in the article you write. The world hopes for more passionate writers like you who aren’t afraid to mention how they believe. All the time go after your heart.

  147. guziki قال:

    You really make it seem so easy together with your presentation however I find this topic to be really something which I feel I would never understand. It kind of feels too complicated and very large for me. I am looking forward in your next submit, I will try to get the hang of it!

  148. Muchos Gracias for your blog article. Much obliged.

  149. Hello, just wanted to mention, I liked this post. It was inspiring. Keep on posting!

  150. Major thanks for the article post.Really thank you! Really Great.

  151. Muchos Gracias for your article post.Really thank you!

  152. ai undress قال:

    Really enjoyed this article post.Thanks Again. Awesome.

  153. GMB SEO قال:

    I was very pleased to find this web-site.I wanted to thanks for your time for this wonderful read!! I definitely enjoying every little bit of it and I have you bookmarked to check out new stuff you blog post.

  154. I truly appreciate this article post.Really looking forward to read more. Great.

  155. Major thankies for the blog.Thanks Again. Really Cool.

  156. Great blog.Really thank you! Great.

  157. Enjoyed every bit of your blog.

  158. Thanks-a-mundo for the blog article.Really thank you! Great.

  159. horny ai قال:

    Major thankies for the blog article.Much thanks again. Want more.

  160. Im grateful for the blog article.Really thank you!

اترك تعليقاً